السلعة/السلع المضافة حديثا ×

لا يوجد لديك أي منتج في حقيبة مشترياتك.

  • توصيل مجاني

    التوصيل مجاني في الإمارات العربية المتحدة
    Free delivery for orders above $100.
    GCC countries only

  • الدفع عند الإستلام

    متوفر في
    الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، قطر،
    الكويت والبحرين وسلطنة عمان

فوائد العسل للصحة والجمال

Written by Tehzeeb from The Tezzy Files Blog, www.thetezzyfiles.com/ A household commodity who’s very name is used as a universal form of endearment, honey has long been a prized commodity for health and beauty. Cleopatra bathed in it, and Madame du Barry (the infamous last mistress of Louis XV) used it regularly as a face mask. Honey has been a prized nectar across timelines and cultures, and this bespoke amber liquid comes in many tastes and forms.

فوائد العسل للصحة والجمال

 

ولأن العسل سلعة منزلية تستخدم في شكل التحبب المعروف عالميا، ظل طوال الوقت سلعة ثمينة للصحة والجمال. اعتادت كيلوباترا الاستحمام فيه وكذلك استخدمته مدام دو باري (آخر عشيقة غير مشهورة للويس الخامس عشر) كقناع للوجه. لقد ظل العسل شرابًا عالي القيمة عبر مختلف العصور والثقافات وهذا السائل الكهرمان المعد وفقًا للطلب له مذاقات وأشكال عديدة.

ما هو العسل؟

نعم، بالتأكيد أنت تعلم ما هو العسل. فهو الشراب الذهبي اللزج الذي نحصل عليه من النحل. لكن كيف تتم صناعته، وما المادة المصنوع منها؟

"يبدأ العسل رحلته من رحيق الزهور، الذي يجمعه النحل، ثم يتكسر بشكل طبيعي إلى حبات سكر بسيطة ويتم تخزينها في أقراص العسل. ويؤدي التصميم الفريد لقرص النحل مع الطنين المستمر بأجنحة النحل إلى حدوث عملية التبخر فيتكون السائل السميك الحلو المعروف باسم العسل". – المجلس الوطني للعسل موقع الإنترنت.

  • العسل هو 80% سكر و20% ماء.
  • ملعقة كبيرة من العسل بمقدار 60 سعر حراري.
  • يحتوي العسل على 11 جرام من الكربوهيدرات و1 مجم من الكالسيوم و0.2 مجم من الحديد و0.1 مجم من فيتامين ب و1 مجم من فيتامين ج.
  • العسل هو الوحيد الغذاء طبيعي المصدر والذي يشتمل على جميع المواد اللازمة للبقاء على الحياة.
  • العسل لا يفسد أبدًا. حقيقة الأمر، عند اكتشاف ضريح مقابر الفراعنة بمصر، أصاب الذهول علماء الآثار اكتشافهم لمدى جمال احتفاظ الفراعنة بالمومياء. فقد كانت جميعها مشربة بالعسل.

"60,000 نحلة تسافر معًا عبر 55,000 ميلا وتحط على ما يزيد عن 2 مليون زهرة فقط لجمع رحيق يكفي لصنع رطل واحد فقط من العسل". – دكتور ميركولا موقع الإنترنت

مجتمع خلايا النحل

 

يمكن تقسيم مجتمع النحل إلى 3؛ النحلة الملكة وذكور النحل والنحل المنتج العسل.

النحل المنتج للعسل هو النحل الأكثر انشغالا (وكذلك الأصغر حجمًا). فهو يقوم بعدد كبير من المهام، وأهم ما فيها هو حماية النحلة الملكة وإنتاج العسل.

أما النحل الذكر فهو لا يعمل إطلاقًا، فلا تتعدى مهمتهم التزاوج. حتى أنه ليس لديه شوكة لاذعة.

أما النحلة الملكة فتحوز على الملكية المطلقة. يوجد ملكة واحدة فقط في كل خلية، وتقضي أيامها يدللها النحل المنتج للعسل وتضع ما يصل إلى 1,500 بيضة يوميًا على مدار 3 إلى 4 سنوات وهي كامل دورتها العمرية.

 

 "وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتًا ومن الشجر ومما يعرشون. ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون". - القران الكريم، سورة النحل 16:69.

وما يدعو للدهشة، أن العلماء اكتشفوا مؤخرًا أن ذلك العسل تصنعه إناث النحل، وفي الآية المذكورة سابقًا بالقرآن الكريم تشير إلى الإناث من النحل والتي كانت منذ قرون عديدة!

 

9 فوائد العسل على الصحة

  1. مصدر كامل للغذاء: يحتوي العسل على 11 جرام من الكربوهيدرات و1 مجم من الكالسيوم و0.2 مجم من الحديد و0.1 مجم من فيتامين ب و1 مجم من فيتامين ج وهو الغذاء الوحيد المنتج طبيعيًا والذي يضم جميع المواد اللازمة للبقاء على الحياة.
  2. خواصه المضادة للالتهابات: للعسل خواص فعالة جدًا مضادة للبكتريا ومضادة للأكسدة.
  3. تعزيز الطاقة: ويعتبر العسل مصدر قوة هائل للرياضيين حيث أنه يحافظ على مستويات الجليكوجين ويحسن من التعافي في مدة وجيزة. ولا عجب في أن الرياضيين بالألعاب الأولمبية من قدماء المصريين كانوا يتناولون العسل والتين المجفف لتعزيز الأداء.
  4. تعزيز القدرة الإدراكية: جرعة مضادات الأكسدة القوية الموجودة في العسل تساعد على الوقاية من تلف الخلايا داخل المخ. وإذا ما تم تناول العسل يوميًا، يمكن أن يقلل من فقدان الذاكرة مع تقدم العمر.
  5. علاج فعال لاحتقان الحلق: على مر التاريخ، استخدم العسل كعلاج طبيعي لاحتقان الزور لدى قدماء المصريين، وحتى في الوقت الحالي ينصح بتناوله بديلا عن العصائر التي تشترينها للأطفال الصغار. وبالإضافة إلى خواصه المضادة للالتهاب، يعمل العسل كغشاء يخفف من احتقان الحلق على الفور.
  6. تأثيراته العجيبة على الإصابات والجروح: لقد أظهر وضع العسل على الجروح في بدايتها سطحيًا فعالية مذهلة ولقد تم استخدامه في معالجة المصابين بحروق. وقد يرجع الفضل في ذلك إلى تأثير السكريات البسيطة الموجودة بالعسل في التجفيف وكذلك خواصه المضادة للبكتريا.
  7. موازنة العناصر الخمسة: لقد استخدم العسل في طب الأيورفيدا بالهند منذ قرابة 4000 سنة على الأقل وله تأثير إيجابي على حالات عدم التوازن للثلاثة مواد الأولية بالجسم. وقيل عنه كذلك بأنه مفيد في تحسين النظر وفي فقدان الوزن ومعالجة الضعف الجنسي وسرعة القذف واضطرابات المثانة والأزمة الربوية والإسهال والغثيان. وتتم الإشارة إلى العسل باسم "Yogavahi" (أي الحامل لقيم النباتات العلاجية إلى الخلايا و الأنسجة) وذلك لأنه يتميز بتغلغله إلى أعمق الأنسجة الموجودة بالجسم. وعند استخدام العسل مع غيره من تركيبات الأعشاب، يعزز من الميزات الطبية لهذه التركيبات ويساعد كذلك على وصولها إلى الأنسجة بدرجة أعمق.
  8. بروبيوتيك (البكتريا النافعة أو الصديقة): وتحتوي أنواع كثيرة من العسل على كميات رهيبة من البكتريا صديقة البيئة. ويشتمل ذلك على ما يصل إلى 6 فصائل من اللاكتوباسيل (العصية اللبنية الحمضية) و4 فصائل من البايفيدوباكتيريا. ولعل هذا يفسر الكثير من الخواص العلاجية الخفية للعسل".
  9. يساعد على النوم: يمكن للعسل أن يعمل كمساعد صحي على التخلص من الأرق بالليل. ومثله مثل السكر، قد يؤدي العسل إلى ارتفاع الأنسولين وإدرار السيروتونين - وهو ناقل عصبي يحسن من الحالة المزاجية والشعور بالسعادة. يحول الجسم السيروتونين إلى ميلاتونين، وهو مركب كيميائي ينظم مدة النوم وجودته.

ومع القائمة اللانهائية لفوائد العسل الصحية، ليس من المدهش أن نرى تقدم في طب النحل Apitheraphy، وهو أحد فروع الطب البديل الذي يستخدم منتجات نحل العسل بما فيها العسل واللقاح وخبز النحل والعِكْبِر (مادة شمعية من النحل) والجيلاتين الملكي وسم النحل.

 

ما الذي يجعل العسل يحتل أعلى قيمة في عالم الجمال؟

  • غناه بمضادات الأكسدة: وهذا يجعل العسل مغذي فعال وقوي للبشرة وله فائدة هائلة خاصة كوسيلة طبيعية لتأخير ظهور أعراض التقدم في العمر.
  • خواصه المضادة للالتهابات والبكتريا: وهذا يعطي أهمية خاصة للعسل في معالجة مشكلات البشرة والتخلص من حبوب الشباب.
  • جمال المواد العضوية الخام: من السهل الحصول على العسل وهو طبيعي مائة بالمائة وكذلك طريقة رائعة لدمج الجمال الطبيعي في نظام حياتك اليومي.
  • الترطيب: يتميز العسل بمادته السميكة وهو محمل بالعناصر الغذائية المحببة للبشرة. فهو مرطب قوي جدًا ويحافظ على رطوبة البشرة وليونتها ولمعانها.
  • توضيح: العسل لا يسد المسامات. وبدلاً من ذلك، وبفضل خواصه المضادة للبكتريا، يكون له تأثير واضح على الرؤوس السوداء البشعة وينظفها بعمق ويعمل على تفتيحها.

 

 3 جميلات شهيرات استخدمن العسل في التجميل

كليوباترا: للحفاظ على جمالك بشكل أسطوري مثلها، اعتادت كيلوباترا الاستحمام في خليط فاخر من العسل واللبن. وقيل كذلك بأنها استخدمت خليطًا من الكريمة الثقيلة الممزوجة بالعسل كقناع دائم للوجه.

مدام دو باري: أحدثت آخر عشيقة غير مشهورة للويس الخامس عشر طفرة في بشرتها الجميلة الندية التي تنبض بالحيوية في بلاط القصر الملكي وكان هذا بفضل النظام المسائي الذي تستخدم فيه العسل النقي كقناع للوجه.

آن ملكة بريطانيا العظمى: للحفاظ على جمال شعرها المثقل والمزخرف، اعتادت الملكة "آن" استخدام خليط من العسل والزيت على شعرها.

 

3 طرق لتحويل العسل إلى نظام تجميل

  1. كقناع للوجه العسل يتغلغل في عمق البشرة لتغذيتها. وزعي طبقة من العسل على وجهك وأسفل منطقة الرقبة ثم اشطفيها بعد 15 إلى 20 دقيقة للحصول على بشرة ناعمة ورطبة. يمكنك كذلك إضافة العسل إلى أقنعة الوجه التي صنعتها بنفسك لتكن مغذية بدرجة أكبر.
  2. كمنظف توقفي عن غسيل الوجه المعتاد وبديلا عن ذلك أحضري قدر من العسل. ستحتاجين أقل من ملعقة صغيرة لتقشير وسنفرة الوجه بلطف بشكل مذهل دون أن يتسبب ذلك في جفاف البشرة.
  3. كقناع للشعر اخلطي معا كميات متساوية من العسل مع زيت جوز الهند الطبيعي الخام (اضغطي هنا لمعرفة السبب في أهمية زيت جوز الهند في حياتك!)، ودلكيه بفروة الرأس وبخصلات الشعر. اغسليه بعد ساعة. فهذا القناع له تأثير عجيب على الشعر الجاف التالف.

 

ولأن العسل أحد مكونات التجميل متعددة الاستعمال فقد استخدم في عدد من منتجات التجميل التجارية التي لا حصر لها. ومع ذلك، عليك الاطلاع على القوائم لمعرفة مقدار العسل الداخل في تكوينها. وإذا كنت حريصة على العناية بالبشرة مثلي، فمما لا شك فيه أنك ستحبين إيزيل!

مجموعة العسل من إيزيل

أحب مجموعة العناية بالبشرة من إيزيل بدرجة كبيرة. ولأنها من تصور وابتكار السيدة المبدعة منى العباسي، انصب الهدف الوحيد في هذه الماركة على إعادة تقديم أسرار الجمال المستوحى من مصادر طبيعية للمرأة المغربية البربرية. فجميع منتجاتها مصنعة من مكونات عالية الجودة طبيعية 100% خالية من البارابين أو الروائح ولا تحتوي على مواد حافظة أو ألوان صناعية.

ولدى إيزيل مجموعة مغرية من منتجات العناية بالبشرة المصنعة من العسل ومعززة بزيت الأرغان العضوي 100%. وهو أفضل منتج تجميل طبيعي عالي القيمة يأتي من المغرب هو زيت الأرغان. يمكنك القراءة حول الفوائد الصحية والجمالية لهذا الزيت المعجزة بالضغط هنا.

قناع الوجه الذهبي اللامع من إيزيل

ورائحة قناع الوجه هذا ذكية بدرجة لا تقاوم لدرجة أنني أذكر نفسي في كل مرة أفتح فيها البرطمان بألا آكله! فهو مشبع بالعسل المحبب للبشرة وزيت الأرغان وكمية وفيرة من الزعفران.

 

 

Write Your Comment

الأعلى